ينطلق فى محراب جسد
من أن هناك معبداً وحيداً حقيقياً على هذه الأرض، هو جسد الإنسان يجب معرفة طقوسَ هذا المعبد وفلسفته، أرضه وكواليسه وأسراره، جنونه وفجوره وهلوساته، حقائقه وأقنعته وأكاذيبه، صوره وظلاله وتجلياته، الجميلة منها والبشعة، الملموسة والمجرّدة، الحسيّة والروحانية على السواء، في تصميمٍ مثقّفٍ ورصينٍ وعارف وعنيد على كسر أغلال المحرمات - توقاًً إلى أعلى سماءٍ للحرية بستحقها يد كل كاتب وعالم وفنان في هذه الحياة.

حول الادب الايروسي (ادب القصص الجنسية) .. بقلم / فنان معاصر





نكتب و نقرا يوميا قصص عن الجنس و نسمع مصطلحات منها الايروسية او الايروتيكية اليوم احاول ان اقدم نبذة عن هذا الادب المثير
اولا الايروتيكية
الايروتيكية مذهب يعني الجنس و الشهوة و خرج منة الادب الايروسي و تعود كلمة ايروتكية الي كلمة Erotic الانجليزية و تعني المثير للشهوة الجنسية كذلك تعود للكلمة الانجليزية
Eroticism وتعني الاثارة و التهيج الجنسي.

كلمة ايروسية تعود الي
1-ايروس / الة الحب عند اليونان و يسمي كيوبيد عند الرومان و اكيد الكل يعلم من هو..
2- ايروسية / معناها رغبة عارمة في التملك و الحب و غالبا جنسية. و هي عند افلاطون قوة عظمي في النفس تحركها الي الخير و هي وسط بين الحكمة و الجهل.

تبلورت فكرة الايروتيك في العصور الحديثة ما بعد عام 1300م في التماثيل الاغريقية و لوحات تصويرية لمايكل انجلو و ليوناردو دافينشي.
و انتقلت الايروسية الاغريقية الي الامبراطورية اليونانية مع التحول من طور الحيوانة الغريزية الي طور الافتتان باعضاء الجسم

الايروسية في الادب الهندي
(كاما سوترا) اي علم الحب و العشق الالهي و ظهرت في الفترة بين القرنين الاول و السادس الميلادي ووضعها الفيلسوف فاتسيايانا و هي نص هندي قديم طبعا غني عن التعرف يتناول السلوك الجنسي لدي الانسان. و كلمة كاما تعني الحب و الرغبة و سوترا تشير الي سلسلة من الحكم حيث يتضمن العديد من اوضاع الجنس كانت تقدمه البغايا في المعابد الهندوسية حيث كان الجنس طقس من طقوس العبادة


في الادب الصيني
ظهرت رواية (اللوتس الذهبي) للمؤلف وانغ شية_ شنغ كاشهر رواية صينية ايروسية حول الحب الجسدي و انماط نشاطات جنسية باسلوب تصويري دقيق


في الادب العربي
الادب الجاهلي احتوي علي الكثير من القصائد الايروسية بجراة فاحشة
و تجلت الايروسية ف يكتاب الف ليلة و ليلة و معلقة امرؤ القيس و شعر ابي نواس في العصر العباسي و كتاب العقد الفريد للاصفهاني كما كتب بعض الفقهاء كتب في اداب النكاح و انواع الجنس و اوضاعة.

الي ان تطور الادب الاريروسي و اتخد الشكل الحالي لة و اشهر الكتاب في العصر الحديث(محمد شكري) الأديب المغربى الراحل صاحب الرواية الجنسية البذيئة الشهيرة " الخبز الحافى " والتى حكى فيها عن ممارسته للبغاء مع عاهرات وكذلك عن ممارسته اللواط.
نعود الان الي فن كتابة القصة الجنسية او الايروسية و هو يختلف عن القصة العادية غي شئ واحد الا و هو الاهتمام بالتفاصيل و الجزيئات الصغيرة و القدرة علي التخيل لوصف الاشياء الدقيقة و لا تعتمد علي واقعية القصة اكثر من الاهتمام بكم هي مثيرة للشهوات و الغرائز.
و القصة الايروسية الجيدة تحكي دوما علي لسان امراءة حتي لو كان مؤلفها رجل.

و اليكم الان بعض امثلة الشعر الايروسي

من اشعار ابي نواس /

إنما العيش يا أخي ...... نيك خشف من العرب
فإذا ما جمعته ....... فهو الحسب و النسب

و كما قال نزار قباني

تعبت من السفر الطويل حقائبي

و تعبت من خيلي و من غزواتي ...

لم تبق زاوية بجسم جميلة

الا و مرت فوقهاا عرباتي ...

فصلت من جلد النساء عباءة

و بنيت اهراما من الحلمات ..

وقول ابن سهل الأندلسي عن أحد أصحابه الذي مارس اللواط بداية ثم انتهى إلى ممارسة القوادة
:
لي صاحِبٌ تَرَكَ النِساءَ تَظَرُّفاً
مِنهُ وَمالَ إِلى هَوى الغِلمانِ
فَعَذَلتُهُ يَوماً وَقَد أَبصَرتُهُ
يُعنى بِقَودِ فُلانَةٍ لِفُلانِ
فَأَجابَني إِنَّ اللُواطَ إِذا عَتا
قَد بَنثَني قَوداً عَلى النِسوانِ
تسمية الأشياء بمسمياتها
جسد الإنسان يجب معرفة طقوسه
وفلسفته أرضه وكواليسه وأسراره
الجسد هو الحياة نفسها، بكل تجلياتها
الجسد هو المسافة الفاصلة بين الحياة و الموت